کد مطلب:118340 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:337

خطبه 018-نکوهش اختلاف عالمان











[صفحه 115]

فی هذا الفصل تصریح بانه علیه السلام كان یری ان الحق فی جهه، و انه لیس كل مجتهد فی الفروع مصیبا كما یراه الجمهور من الاصولیین، و المساله مشهوره فی اصول الفقه. و قوله: ترد، الی قوله: جمیعا: صوره حالهم التی ینكرها، و هو قوله: و الههم، الی قوله: واحد شروع فی بطلان ما یرونه، و هو صغری ضمیر تقدیر كبراه و كل قوم كانوا كذلك فلا یجوزان یختلفوا فی حكم شرعی، و تكون آرائهم المختلفه صائبه. و قوله: فامرهم الله، الی آخره: بیان للصغری و تقدیره ان ذلك الاختلاف اما ان یكون بامرمن الله اطاعوه فیه، او بنهی منه عصوه فیه، او بسكوت عن الامرین، و علی التقدیر الثالث فجواز اختلافهم فی دینه. و الحاجه الی ذلك اما ان یكون مع نقصانه اومع تمامه. و تقصیر الرسول فی ادائه و علی الوجه الاول فالاختلاف انما یجوز علی احدوجهین: اما ان یكون ذلك الاختلاف تماما لذلك النقصان، اوعلی وجه اعم من ذلك و هو كونهم شركاوه فی الدین فعلیه ان یرضی بما یقولون، و لهم ان یقولوا اذ شان الشریك ذلك، فهذه وجوه خمسه. و حصر الاقسام الثلاثه الاخیره ثابت بحسب استقراء وجوه الحاجه الی الاختلاف، و الاقسام كلها باطله. و اشاره الی بطلانها ببقیه الكلام. اما بطلان ا

لاول فلان مستند الدین هو كتاب الله و هو یصدق بعضه بعضا، فلا اختلاف فیه فلا یكون مبدءا للاختلاف فلیس اختلافهم مستندا الی الكتاب فلا یكون من الدین. و اما الثانی فلان عدم جواز المعیه لله بالاختلاف مستلزم لعدم جواز الاختلاف. و اما الثالث و هو نقصان دین الله فلقوله تعالی: (ما فرطنا فی الكتب من شی ء). و اما الرابع و الخامس فظاهر البطلان و لایمكن دعواهما، فلذلك لم یحتج الی بطلانهما، ثم نبههم الی ان القرآن واف بجمیع المطالب، اذا تدبروا معناه فیحرم علیهم قول لایستند الیه و ذلك فی قوله: ظاهره انیق ای: حسن معجب بانواع البیان، و باطنه عمیق لاینتهی الی جواهر اسراره الا اولوالالباب، و لا تفنی النكت الغریبه فیه و لا تكشف ظلمات الشبه الابه. قال السید: یرید علیه السلام انه اسر فی الكفر مره و فی الاسلام مره، و اما قوله علیه السلام: دل علی قومه السیف فاراد به حدیثا كان للاشعث مع خالد بن الولید بالیمامه غر فیه قومه و مكربهم حتی اوقع بهم خالد و كان قومه بعد ذلك یسمونه عرف النار و هو: اسم للغادر عندهم.


صفحه 115.